الجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق
ومن أسف أن الوهابية قالوا تمجيد الرسول بما يخرجه عن طبيعته البشرية باطل وزور، والجواب عن ذلك
ثم قال الكاتب في السطر الثالث عشر من الصفحة الثالثة: ومن أسف أن الوهابية قالوا: تمجيد الرسول بما يخرجه عن طبيعته البشرية باطل وزور رأس> وحكموا بكفر من وصفه بأنه نور، وغاب عن هؤلاء الحمير بأن الله وصفه بالسراج المنير ... إلخ.
جوابه أن يقال: مراده بالوهابية الشيخ محمد بن عبد الوهاب اسم> ومن انتفع بدعوة السلفية رحمهم الله، وقد علم أنه -رحمه الله- لم يأت بجديد، وإنما جدد للناس ما اندرس من معالم التوحيد الذي هو حق الله على العبيد؛ حيث خرج في مجتمع قد غلب عليه الشرك ووسائله، كعبادة الأموات، وعمارة ما يسمى بالمشاهد، برفع قبور الصالحين والأولياء وبناء القباب عليها، وتحري الصلاة عندها، وبالعكوف حولها وبالذبح لها تعظيما واحتراما، وبإيقاد السرج عليها طوال الليل، وبالنذور والهدايا إلى تلك الضرائح، وتعليق الرجاء عليها، والهتاف بأسماء الأموات وندائهم ودعائهم مع الله، كقبر شمسان اسم> وتاج اسم> ويوسف اسم> وزيد بن الخطاب اسم> ونحوهم.
فبين لأهل زمانه أن حقهم علينا محبتهم واتباعهم والعمل مثل أعمالهم، فأما الدعاء والرجاء والذبح والنذر فهو خالص حق الله، وأورد لهم النصوص الصريحة في مصادمة ما فعلوه للتوحيد، كقوله -صلى الله عليه وسلم- رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![من حديث علي عند مسلم 13 / 141 وغيره.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
فمتى صلى أحد أو نحر لغير الله فقد أشركه في حق الله، وبين لهم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن اتخاذ القبور مساجد، فقال قبل أن يموت بخمس: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![بعض من حديث جندب عند مسلم 5 / 13.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![عن عائشة عند مسلم.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه أبو داود 3236، عن ابن عباس.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه أحمد 2 / 246 عن أبي هريرة رضي الله عنه.](/site/books.png)
فأهل ذلك الزمان قد غلب عليهم قصد قبور الأولياء والصالحين للصلاة عندها؛ لاعتقاد أن للصلاة هناك مزية، وأنها أفضل من الصلاة في المساجد ومع جماعة المسلمين، أو أن ذلك الولي يشفع في هذه الصلاة لتقبل، أو يضاعف ثوابها، ونحو ذلك من الاعتقادات الفاسدة.
ولا شك أن هذا تعظيم للمخلوق، ورفع لمنزلته إلى درجة لا يستحقها إلا الله، فأما الرسول محمد اسم> -صلى الله عليه وسلم- فإنا نمجده، نحبه ونقدم محبته على الأنفس والأموال؛ فإن ذلك شرط لصحة الإيمان؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه مسلم 2 / 15 وغيره عن أنس رضي الله عنه.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
بل إن الرسل كلهم لم يخرجوا عن وصف البشرية، كما حكى الله عن الرسل قولهم لأممهم: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
فهل من دليل يفيد أن الرسل خرجوا عن طبيعة البشرية، فصاروا يعلمون الغيب، ويملكون التصرف في الكون، ويشاركون الرب في الإعطاء والمنع والضر والنفع ونحو ذلك، أليس قد قال الله تعالى لنبيه -صلى الله عليه وسلم- رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
بل قد وصفه الله تعالى بالعبودية التي هي تمام التذلل والخضوغ للرب -عز وجل- فقال تعالى في مقام التحدي: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
فذكر تعالى أن من خصائصه ومميزاته أن أنزل عليه هذا الكتاب الذي أعجز الناس أن يعارضوه، ومن خصائصه أن أسرى ببدنه وروحه إلى المسجد الأقصى ثم عرج به إلى السماء إلى حيث شاء الله، ومن فضائله أن كلفه ربه بالدعوة إلى الله، كل هذه المميزات لم تخرجه عن وصف العبودية لله بكل معانيها من كونه مملوكا للرب، ومن كونه ذليلا متواضعا وخاضعا له مطيعا، وهذا وصف فضل وشرف اتصف به المصطفون من عباد الله ولم يتكبروا عنه قال تعالى رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
مسألة>